((¯`'•.¸ السندريلا والامير ¸.•'´¯))

الرد علي شبهة ان ميراث الانثي نصف ميراث الذكر

اذهب الى الأسفل

متميز الرد علي شبهة ان ميراث الانثي نصف ميراث الذكر

مُساهمة من طرف white_angel في الأحد 01 مايو 2011, 9:39 pm



الرد على الشبهة:

صحيح وحق أن آيات الميراث فى القرآن الكريم قد
جاء فيها قول الله سبحانه وتعالى:(للذكر مثل حظ الأنثيين) (1) ؛ لكن كثيرين
من الذين يثيرون الشبهات حول أهـلية المرأة فى الإسـلام ، متخـذين من
التمايز فى الميراث سبيلاً إلى ذلك لا يفقـهون أن توريث المـرأة على النصـف
من الرجل ليس موقفًا عامًا ولا قاعدة مطّردة فى توريث الإسلام لكل الذكور
وكل الإناث. فالقرآن الكريم لم يقل: يوصيكم الله فى المواريث والوارثين
للذكر مثل حظ الأنثيين.. إنما قال: (يوصيكم الله فى أولادكم للذكر مثل حظ
الأنثيين).. أى أن هذا التمييز ليس قاعدة مطّردة فى كل حـالات الميراث ،
وإنما هو فى حالات خاصة ، بل ومحدودة من بين حالات الميراث.


بل إن الفقه الحقيقى لفلسفة الإسلام فى الميراث
تكشف عن أن التمايـز فى أنصبة الوارثين والوارثات لا يرجع إلى معيار
الذكورة والأنوثة.. وإنما لهذه الفلسفة الإسلامية فى التوريث حِكَم إلهية
ومقاصد ربانية قد خفيت عن الذين جعلوا التفاوت بين الذكور والإناث فى بعض
مسائل الميراث وحالاته شبهة على كمال أهلية المرأة فى الإسلام. وذلك أن
التفاوت بين أنصبة الوارثين والوارثات فى فلسـفة الميراث الإسلامى ـ إنما
تحكمه ثلاثة معايير:


أولها: درجة القرابة بين
الوارث ذكرًا كان أو أنثى وبين المُوَرَّث المتوفَّى فكلما اقتربت الصلة..
زاد النصيب فى الميراث.. وكلما ابتعدت الصلة قل النصيب فى الميراث دونما
اعتبار لجنس الوارثين..


وثانيها: موقع الجيل الوارث من
التتابع الزمنى للأجيال.. فالأجيال التى تستقبل الحياة ، وتستعد لتحمل
أعبائها ، عادة يكون نصيبها فى الميراث أكبر من نصيب الأجيال التى تستدبر
الحياة. وتتخفف من أعبائها ، بل وتصبح أعباؤها ـ عادة ـ مفروضة على غيرها ،
وذلك بصرف النظر عن الذكورة والأنوثة للوارثين والوارثات.. فبنت المتوفى
ترث أكثر من أمه ـ وكلتاهما أنثى ـ.. وترث البنت أكثر من الأب ! – حتى لو
كانت رضيعة لم تدرك شكل أبيها.. وحتى لو كان الأب هو مصدر الثروة التى
للابن ، والتى تنفرد البنت بنصفها ! ـ.. وكذلك يرث الابن أكثر من الأب ـ
وكلاهما من الذكور..وفى هذا المعيار من معايير فلسفة الميراث فى الإسلام
حِكَم إلهية بالغة ومقاصد ربانية سامية تخفى على الكثيرين !وهى معايير لا
علاقة لها بالذكورة والأنوثة على الإطلاق..


وثالثها: العبء المالى الذى
يوجب الشرع الإسلامى على الوارث تحمله والقيام به حيال الآخرين.. وهذا هو
المعيار الوحيد الذى يثمر تفاوتاً بين الذكر والأنثى.. لكنه تفـاوت لا
يفـضى إلى أى ظـلم للأنثى أو انتقاص من إنصافها.. بل ربما كان العكس هو
الصحيح !..ففى حالة ما إذا اتفق وتساوى الوارثون فى درجة القرابة.. واتفقوا
وتساووا فى موقع الجيل الوارث من تتابع الأجيال - مثل أولاد المتوفَّى ،
ذكوراً وإناثاً - يكون تفاوت العبء المالى هو السبب فى التفاوت فى أنصبة
الميراث.. ولذلك ، لم يعمم القرآن الكريم هذا التفاوت بين الذكر والأنثى فى
عموم الوارثين ، وإنما حصره فى هذه الحالة بالذات ، فقالت الآية القرآنية:
(يوصيكم الله فى أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين).. ولم تقل: يوصيكم الله
فى عموم الوارثين.. والحكمة فى هذا التفاوت ، فى هذه الحالة بالذات ، هى أن
الذكر هنا مكلف بإعالة أنثى ـ هى زوجه ـ مع أولادهما.. بينما الأنثـى
الوارثة أخت الذكرـ إعالتها ، مع أولادها ، فريضة على الذكر المقترن بها..
فهى ـ مع هذا النقص فى ميراثها بالنسبة لأخيها ، الذى ورث ضعف ميراثها ،
أكثر حظًّا وامتيازاً منه فى الميراث.. فميراثها ـ مع إعفائها من الإنفاق
الواجب ـ هو ذمة مالية خالصة ومدخرة ، لجبر الاستضعاف الأنثوى ، ولتأمين
حياتها ضد المخاطر والتقلبات.. وتلك حكمة إلهية قد تخفى على الكثيرين..



وإذا كانت هذه الفلسفة الإسلامية فى تفاوت
أنصبة الوارثين والوارثات وهى التى يغفل عنها طرفا الغلو ، الدينى
واللادينى ، الذين يحسبون هذا التفاوت الجزئى شبهة تلحق بأهلية المرأة فى
الإسلام فإن استقراء حالات ومسائل الميراث ـ كما جاءت فى علم الفرائض
(المواريث) ـ يكشف عن حقيقة قد تذهل الكثيرين عن أفكارهم المسبقة والمغلوطة
فى هذا الموضوع.. فهذا الاستقراء لحالات ومسائل الميراث ، يقول لنا:


1 ـ إن هناك أربع حالات فقط ترث فيها المرأة نصف الرجل.
2 ـ وهناك حالات أضعاف هذه الحالات الأربع ترث فيها المرأة مثل الرجل تماماً.
3 ـ وهناك حالات عشر أو تزيد ترث فيها المرأة أكثر من الرجل.
4 ـ وهناك حالات ترث فيها المرأة ولا يرث نظيرها من الرجال.


أى أن هناك أكثر من ثلاثين حالة تأخذ فيها
المرأة مثل الرجل ، أو أكثر منه ، أو ترث هى ولا يرث نظيرها من الرجال ، فى
مقابلة أربع حالات محددة ترث فيها المرأة نصف الرجل.. (2) "!!.
تلك هى
ثمرات استقراء حالات ومسـائل الميراث فى عـلم الفرائض (المواريث) ، التى
حكمتها المعايير الإسلامية التى حددتها فلسفة الإسلام فى التوريث.. والتى
لم تقف عند معيار الذكورة والأنوثة ، كما يحسب الكثيرون من الذين لا يعلمون
!..


وبذلك نرى سقوط الشبهة الأولى من الشبهات الخمس المثارة حول أهلية المرأة ، كما قررها الإسلام.

_________________________________________________________________
(1) النساء: 11.
(2)
د. صلاح الدين سلطان "ميراث المرأة وقضية المساواة " ص10 ، 46 ، طبعة
القاهرة ، دار نهضة مصر سنة 1999م ـ " سلسلة فى التنوير الإسلامى ".







avatar
white_angel

مــشـرفـــه


مــشـرفـــه

معلومات العضو :
انثى
بلدى : مصر
مهنتى : جامعى
مزاجى : رايقه
عدد المساهمات : 121
نقاط : 307
تاريخ التسجيل : 30/04/2011
العمر : 27
الاوسمه : وسام العطاء
My MMS
My sms [table style="WIDTH: 96px; HEIGHT: 86px" border=1][tr][td]
لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين منتدى السندريلا والامير[/td][/tr][/table]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: الرد علي شبهة ان ميراث الانثي نصف ميراث الذكر

مُساهمة من طرف قطر الندي في الثلاثاء 03 مايو 2011, 8:51 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
قطر الندي

نــائــبة المــدير


نــائــبة المــدير

معلومات العضو :
انثى
بلدى : مصر
مهنتى : غير معروف
مزاجى : رايقه
عدد المساهمات : 145
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
الاوسمه : وسام العطاء
My MMS
My sms [table style="WIDTH: 96px; HEIGHT: 86px" border=1][tr][td]
لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين منتدى السندريلا والامير[/td][/tr][/table]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دخول

لقد نسيت كلمة السر

إعـــلان عام وهــــام

بسم الله الرحمن الرحيم كل مايكتب فى المنتدى يعبر عن وجهة نظر كــاتــب الــموضـــوع وادارة المنتدى بريئه فى من تجاوز الحدود الشرعيه او كانت هناك اى علاقه بين الاعضاء مخالفه للشريعه الاسلاميه فالإدارة بريئه من ذلك وتــذكرقول الله تعالى ((مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) وأعــلم علــم اليقين أنك كما تــدين تــدان} أبرىء زمتى أمام الله وأمام جميع الاعضاء والزوار عن أى فعل مخالف لديننا الحنيف ولـــكم جزيل الشكر شاعر الدمعه الحزينه

أسئلة ديــنية وأجوبتها
مركز تحميل منتدى السندريلا والاميرلرفع الصور والملفات

أتعهد أمام الله بأننى لن أستخدم المركز فى رفع أى ملفات أو صور مخالفه للشريعه الاسلاميه
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 77 بتاريخ الأحد 27 فبراير 2011, 10:28 pm
المواضيع الأخيرة
» قصة بهلول مع هارون الرشيد
الأحد 30 ديسمبر 2012, 8:09 am من طرف الشاعر عبدالله عبدالعليم

» اخطاء لفظيه يجب الحذر منها
الخميس 13 ديسمبر 2012, 6:58 am من طرف تناهيد

» من أجمل ما سمعت سورة الحاقة أدريس أبكر
الأحد 09 ديسمبر 2012, 6:31 am من طرف تناهيد

» تلاوة رآآآئعة ومؤثرة جدا للشيخ العجمى
الأحد 09 ديسمبر 2012, 6:29 am من طرف تناهيد

» لماذا نشعر بوحشة فى قلوبنا وضيق فى الصدر
الأحد 09 ديسمبر 2012, 6:27 am من طرف تناهيد

» لا يركع ولا يسجد واسمه مكتوب عند الله عزوجل
الأحد 09 ديسمبر 2012, 6:11 am من طرف تناهيد

» تفسير قوله تعالى : ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ .. )
السبت 29 سبتمبر 2012, 5:26 pm من طرف تناهيد

» الرد على الطعن في القرآن الكريم ودفع شبهات الطاعنين في القرن الرابع عشر الهجري
السبت 29 سبتمبر 2012, 5:22 pm من طرف تناهيد

» مقاطع مميزه عن عيد الحب
السبت 29 سبتمبر 2012, 5:17 pm من طرف تناهيد

» مع آيات السكينة..!!
السبت 29 سبتمبر 2012, 5:16 pm من طرف تناهيد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشاعر عبدالله عبدالعليم
 
nour
 
قطر الندي
 
أنا المهاجره
 
white_angel
 
كليوبترا
 
أم عبد المنعم
 
jihane
 
حلم
 
تناهيد
 

الساعه الآن
عداد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

الاعلانات
.:: التــــبــادل الاعــــلانـــى ::.
لشكاوى الاعضاء الخاصه الخفيه ضعها هنا