((¯`'•.¸ السندريلا والامير ¸.•'´¯))

فضائل شهر رمضان :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد فضائل شهر رمضان :

مُساهمة من طرف nour في الثلاثاء 02 أغسطس 2011, 5:19 pm

فضائل شهر رمضان :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله ‎ ( من صام رمضان إيماناً وإحتساباً غُفرَ له ماتقدم من ذنبه ، ومن قام رمضان غُفرَ له ماتقدم من ذنبه ،ومن قام ليلة القدر غُفرَ له ماتقدم من ذنبه ) رواه البخاري ومسلم . وزاد النسائي في روايته ( وماتأخر ) وقد أخرجها الإمام أحمد واُخرجت من طريق الإمام مالك .

ومعنى إيماناً: أي تصديقاًبه ، وإحتساباً : أي فعله محتسباً لله لايقصد به غيره .
ويدل على تكفير الذنوب المتقدمة للعبد فعليه أن يستأنف العمل من جديد بصفحات بيضاء نقيّه ولهذا ورد عن أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلّم ذكر رمضان بفضله على الشهور ، فقال ( من قام رمضان إيماناًوإحتساباً خرج من ذنوبه كيوم ولدته اُمه ) رواه النسائي.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله ‎ صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين ) رواه البخاري ومسلم .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلّم قال ( الصلوات الخمس والجمعة الى الجمعة ورمضان الى رمضان مكفِّرات مابينهن إذا اُجتنبت الكبائر ) رواه مسلم .
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلّم قال ( من صام رمضان وعرف حدوده وتحفّظ مما ينبغي له أن يتحفظ كفّر ما قبله ) رواه إبن حبان في صحيحه والبيهقي .
وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلّم قال ( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان فُتحت أبواب الجنان فلم يُغلق منها باب واحد الشهر كله ، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب الشهر كله ، وغلّت عُتاة الجنِّ ونادى منادٍ من السماء كل ليلة الى إنفجار الصبح : ياباغي الخير يمِّم وأبشر ، ويا باغي الشر أقصر وأبصر ، هل من مستغفر يُغفر له ؟ هل من تائب يُتاب عليه ؟ هل من داع ٍ يستجاب له ؟ هل من سائل يُعطى سؤاله ؟ ولله عز وجل عند كل فطر من شهر رمضان كل ليلة عتقاء من النار ستون ألفاً ، فإذا كان يوم الفطر أعتق الله مثل ما أعتق في جميع الشهر ثلاثين مرة ستين ألفاً ستين ألفاً ) قال الحافظ المنذري : رواه البيهقي وفي رواية أن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال ( أتاكم شهر رمضان شهر مبارك فرض الله عزّ وجلّ عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب السماء ، وتغلق فيه أبواب جهنم ، وتغلُّ فيه مردة الشياطين ، لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حُرم ) رواه الترمذي. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (رغِمَ أنف رجل ذُكرت عنده فلم يصلِّ علي ، ورغِمَ أنف رجل دخل رمضان ثم انسلخ قبل أن يُغفر له ، ورغم أنف رجل أدرك أبويه عند الكبر فلم يدخلاه الجنة ) أخرجه الترمذي وأحمد والحاكم .
وعن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلّم ( احضروا المنبر ، فحضرنا فلمّا إرتقى درجة قال آمين فلمّا إرتقى الدرجة الثانية قال آمين فلمّا إرتقى الدرجة الثالثة قال آمين . فلمّا نزل قلنا : يارسول الله لقد سمعنا منك اليوم شيئاً ماكنا نسمعه ؟ قال : إن جبريل عليه السلام عرض لي ، فقال بَعُد من أدرك رمضان فلم يغفر له قلت آمين ، فلمّا رقيت الثانية قال بَعُد من ذُكِرتَ عنده فلم يصلي عليك فقلت آمين ، فلمّا رقيت الثالثة قال بَعُد من أدرك أبويه الكبر أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة قلت آمين ) رواه إبن حبان في صحيحه . وروى الطبراني أن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلّم قال ( هذا رمضان قد جاء تُفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتُغل الشياطين بُعداً لمن أدرك رمضان فلم يغفر له ، إذا لم يُغفر له فمتى ؟ ) .
دلّت هذه الأحاديث وغيرها الكثير على عظمة الشهر وعظيم فضل الله عليهم من المغفرة الواسعة لأعداد الأمة، و من فتح أبواب الجنة لهم ، وغلق أبواب النار ، وعجز الشياطين ومردة الجن ومن إغوائهم ولايهلك على الله فيه إلاّ هالك .
واُعطيت الأمة خمس خصال في رمضان لم تعط لغيرهم يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( اُعطيت اُمتي في شهر رمضان خمساً لم يعطهن نبي قبلي : أما واحدة فإنه إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله عزّ وجلّ إليهم ومن نظر إليه لم يعذّبه أبداً ، وأما الثانية فإن خلوف أفواههم حين يمسون أطيب عندالله من ريح المسك ، وأما الثالثة فإن الملائكة تستغفر لهم في كل يوم وليلة ، وأما الرابعة فإن الله عزّ وجلّ يأمر جنته فيقول لها إستعدي وتزيني لعبادي . أوشك أن تستريحوا من تعب الدنيا الى داري وكرامتي ، وأما الخامسة فإنه إذا كان آخر ليلة غفر الله لهم جميعاً . فقال رجل من القوم أهي ليلة القدر؟ قال : لا ألم ترَ الى العمال يعملون فاذا فرغوا من أعمالهم وُفّوا اُجورهم ) رواه الترمذي والبيهقي .
وروى إبن خزيمة في صحيحه والبيهقي وابن حبان في الحديث الجامع لفضائل رمضان عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال خطبنا رسول الله في آخر يوم من شعبان فقال ( يأيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر ، شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليله تطوعاً ، من تقّرب فيه بخصلة من الخير كان كم أدى فريضة فيما سواه ، ومن أدى فريضة فيه كان كم أدى سبعين فريضة فيما سواه ، وهو شهر الصبر ، والصبر ثوابه الجنة ، وشهر المواساة ، وشهر يزاد رزق المؤمن فيه ، من فطّر فيه صائماً كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غيرأن ينقص من أجره شيء.، قالوا يارسول الله : ليس كلنا يجد مايفطّر به الصائم ، فقال رسول الله : يعطي الله هذا الثواب من فطّر صائماً
على تمرة ، أو على شربة ماء ، أومذقة لبن ، وهوشهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار . واستكثروا فيه من أربع خصال ، خصلتين تُرضون بهما ربكم ، وخصلتين لا غنى لكم عنهما ، فأما الخصلتان اللتان تُرضون بهما ربكم : فشهادة أن لا إله إلاّ الله وتستغفرونه ، وأما الخصلتان اللتان لاغنى لكم عنهما : فتسألون الله الجنة وتعوذون به من النار ، ومن سقى صائماً سقاه الله من حوضي شربة لايظمأ حتى يدخل الجنة ) .
لقد ضاعف الله للصائمين من عباده المؤمنين في شهر رمضان الثواب والأجر حتى صار الفرض سبعين ضعفاً عمّا سواه من الأيام. والعمرة فيه تعدل حجة مع رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلّم فعن إبن عبّاس رضي الله عنهما إن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلّم قال ( عمرة في رمضان تعدل حجة ) وفي رواية ( حجة معي ) متفق عليه . وعنه قال ( جاءت اُم سليم الى رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلّم فقالت : حج أبوطلحة وابنه وتركاني ، فقال يااُم سليم : عمرة في رمضان تعدل حجة معي ) قال الحافظ المنذري: رواه إبن حبان في صحيحه .







nour

المــديره الـعــامــه


المــديره الـعــامــه

معلومات العضو :
انثى
بلدى : مصر
مهنتى : غير معروف
مزاجى : رايقه
عدد المساهمات : 283
نقاط : 642
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
الاوسمه : وسام العطاء
My MMS
My sms [table style="WIDTH: 96px; HEIGHT: 86px" border=1][tr][td]
لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين منتدى السندريلا والامير[/td][/tr][/table]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: فضائل شهر رمضان :

مُساهمة من طرف الشاعر عبدالله عبدالعليم في الأربعاء 03 أغسطس 2011, 10:32 pm

جزاكى الله خيراااااا






إلهى عبدك العاصى اتاكا **** مقر بالذنوبى وقد دعاكا

فإن تغفر فأنت لذاك اهل **** وإن تطرد فمن يرحم سواكا


لاتسألنً بُنىً آدمُ حاجةً ...... واسئل الذى ابوابةُ لاتُحجبُ

اللهُ يغضبُ ان تركتَ سؤالهُ......وبُنىُ آدمُ حين يُسئلُ يَغضَبُ



قصــيدتى الـخــاصــه إضــغط هــنا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
الشاعر عبدالله عبدالعليم

مؤسس المنتدى


مؤسس المنتدى

معلومات العضو :
ذكر
بلدى : مصر
مهنتى : جامعى
مزاجى : رايق
عدد المساهمات : 597
نقاط : 1128
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمر : 27
الموقع : صأحب الموقع
العمل/الترفيه : طالب ..وشاعر
الاوسمه : وسام التميز الادارى
My MMS
My sms [table style="WIDTH: 96px; HEIGHT: 86px" border=1][tr][td]
لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين منتدى السندريلا والامير[/td][/tr][/table]


http://alsinderella.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دخول

لقد نسيت كلمة السر

إعـــلان عام وهــــام

بسم الله الرحمن الرحيم كل مايكتب فى المنتدى يعبر عن وجهة نظر كــاتــب الــموضـــوع وادارة المنتدى بريئه فى من تجاوز الحدود الشرعيه او كانت هناك اى علاقه بين الاعضاء مخالفه للشريعه الاسلاميه فالإدارة بريئه من ذلك وتــذكرقول الله تعالى ((مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) وأعــلم علــم اليقين أنك كما تــدين تــدان} أبرىء زمتى أمام الله وأمام جميع الاعضاء والزوار عن أى فعل مخالف لديننا الحنيف ولـــكم جزيل الشكر شاعر الدمعه الحزينه

أسئلة ديــنية وأجوبتها
مركز تحميل منتدى السندريلا والاميرلرفع الصور والملفات

أتعهد أمام الله بأننى لن أستخدم المركز فى رفع أى ملفات أو صور مخالفه للشريعه الاسلاميه
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 77 بتاريخ الأحد 27 فبراير 2011, 10:28 pm
المواضيع الأخيرة
» قصة بهلول مع هارون الرشيد
الأحد 30 ديسمبر 2012, 8:09 am من طرف الشاعر عبدالله عبدالعليم

» اخطاء لفظيه يجب الحذر منها
الخميس 13 ديسمبر 2012, 6:58 am من طرف تناهيد

» من أجمل ما سمعت سورة الحاقة أدريس أبكر
الأحد 09 ديسمبر 2012, 6:31 am من طرف تناهيد

» تلاوة رآآآئعة ومؤثرة جدا للشيخ العجمى
الأحد 09 ديسمبر 2012, 6:29 am من طرف تناهيد

» لماذا نشعر بوحشة فى قلوبنا وضيق فى الصدر
الأحد 09 ديسمبر 2012, 6:27 am من طرف تناهيد

» لا يركع ولا يسجد واسمه مكتوب عند الله عزوجل
الأحد 09 ديسمبر 2012, 6:11 am من طرف تناهيد

» تفسير قوله تعالى : ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ .. )
السبت 29 سبتمبر 2012, 5:26 pm من طرف تناهيد

» الرد على الطعن في القرآن الكريم ودفع شبهات الطاعنين في القرن الرابع عشر الهجري
السبت 29 سبتمبر 2012, 5:22 pm من طرف تناهيد

» مقاطع مميزه عن عيد الحب
السبت 29 سبتمبر 2012, 5:17 pm من طرف تناهيد

» مع آيات السكينة..!!
السبت 29 سبتمبر 2012, 5:16 pm من طرف تناهيد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشاعر عبدالله عبدالعليم
 
nour
 
قطر الندي
 
أنا المهاجره
 
white_angel
 
كليوبترا
 
أم عبد المنعم
 
jihane
 
حلم
 
تناهيد
 

الساعه الآن
عداد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

الاعلانات
.:: التــــبــادل الاعــــلانـــى ::.
لشكاوى الاعضاء الخاصه الخفيه ضعها هنا