((¯`'•.¸ السندريلا والامير ¸.•'´¯))
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ Get-10-2010-wu0qvwz6

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

((¯`'•.¸ السندريلا والامير ¸.•'´¯))
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ Get-10-2010-wu0qvwz6
((¯`'•.¸ السندريلا والامير ¸.•'´¯))
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟

اذهب الى الأسفل

لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ Empty لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟

مُساهمة من طرف أم عبد المنعم الجمعة 02 ديسمبر 2011, 7:36 pm

لماذا لا نجعل يوم
مقتل الحسين مأتماً؟









ونحن ندخل شهر الله المحرم، ونستقبل يوماً من أيام الله التي اختلف فيها
الخلق، ألا وهو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وقد حصل فيه حدثان مؤثران
اختلف الناس بسببها في أعمال هذا اليوم:

الحدث الأول: نجاة موسى عليه السلام وقومه،
وإهلاك فرعون وجنوده.
روى البخاري، ومسلم في صحيحيهما واللفظ لمسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صياماً يوم عاشوراء
فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما هذا اليوم الذي تصومونه؟
فقالوا: هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه، وأغرق فرعون وقومه، فصامه
موسى شكراً، فنحن نصومه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فنحن أحق وأولى
بموسى منكم، فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه))(1).


الحدث الثاني: مقتل الحسين بن علي بن أبي طالب،
سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك في يوم الجمعة، سنة إحدى وستين
بكربلاء من أرض العراق، وله من العمر ثمان وخمسون سنة (2)،
وكان هذا من المصائب العظيمة على الأمة قال ابن تيمية رحمه الله : « وكان
قتله - رضي الله عنه - من المصائب العظيمة؛ فإن قتل الحسين , وقتل عثمان قبله
: كانا من أعظم أسباب الفتن في هذه الأمة وقتلتهما من شرار الخلق عند الله »
(3) .
وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم لصيام هذا اليوم شكراً لله على نجاة موسى
وإهلاك فرعون، ولا علاقة لصيامه بمقتل الحسين رضي الله عنه أبداً.
وهذا اليوم روي فيه آثار كثيرة، لكن مزيته العملية محصورة في الصيام، وهذا هو
المنهج الوسط في ذلك (4) .


ولقد ضل في يوم عاشوراء فرقتان:

الفرقة الأولى: النواصب، وهؤلاء يفرحون
ويحتفلون في يوم عاشوراء، ومن أهل السنة من أخطأ وروى، أو روي له أحاديث
موضوعة في فضل الاغتسال، والكحل، والخضاب ونحوه، مما يعد من مظاهر الفرح
والسرور، يعارضون به شعار أولئك القوم الذين يجعلونه مأتماً، فعارضوا باطلاً
بباطل، وردوا بدعة ببدعة كما نص على ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
تعالى (5) .

الفرقة الثانية: بعض طوائف الشيعة
: وهؤلاء
يجعلونه مأتماً يضربون فيه الخدود ويشقون الجيوب، ويدعون بدعوى الجاهلية،
ويصل بهم الحال إلى ضرب أنفسهم ضرباً شديداً، بل بعضهم يجرح رأسه بسيف ونحوه
حتى تسيل دمائهم، ويدعون أن يفعلون ذلك حزناً على الحسين رضي الله عنه، وأنهم
شيعته المحبون له، وتنقل ذلك الفضائيات، وكأنَّ هؤلاء هم المحبون لآل البيت،
وغيرهم ممن لا يعمل عملهم غير محب لأل البيت، وهذا غير صحيح، فأهل السنة أولى
الناس بآل البيت، وهم المحبون لهم، ولكنهم يراعون في ذلك شرع الله، والسبب
الحقيقي لضربهم أنفسهم، والذي لا يعلنه الرافضة هو أنهم خذلوا الحسين رضي
الله عنه عندما قدم عليهم الكوفة (6)، وخذلوا قبله ابن
عمه مسلم بن عقيل بن أبي طالب حتى قتله ابن زياد (7)،
فيعاقبون أنفسهم في هذا اليوم حزناً عليه، ولتقصيرهم معه.

الموقف من مقتل الحسين رضي الله عنه :
يعتبر مقتل الحسين من أعظم المصائب التي مرت على أمة الإسلام، ويحزن المسلمون
بسببها، ولكنهم لا يعملون إلا ما شرع الله، وقد شرع الله الاسترجاع عند
المصيبة بقوله تعالى : (وبشر الصابرين، الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا
لله وإنا إليه راجعون، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون)،
وفي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (ما من مسلم يصاب
بمصيبة فيقول : إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي
خيرا منها إلا آجره الله في مصيبته واخلف له خيراً منها) (8)
.


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه : «ومن أحسن ما يذكر هنا : أنه قد روى الإمام
أحمد(9)، وابن ماجه(10)، عن فاطمة
بنت الحسين، عن أبيها الحسين - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : ( ما من مسلم يصاب بمصيبة فيذكر مصيبته وإن قدمت فيحدث عندها
استرجاعا كتب الله له مثلها يوم أصيب) هذا حديث رواه عن الحسين ابنته فاطمة
التي شهدت مصرعه، وقد علم أن المصيبة بالحسين تذكر مع تقادم العهد فكان في
محاسن الإسلام أن بلغ هو هذه السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو أنه كلما
ذكرت هذه المصيبة يسترجع لها فيكون للإنسان من الأجر مثل الأجر يوم أصيب بها
المسلمون» (11) .

وكذلك ما يفعله بعض الطوائف اليوم من لطم الخدود وشق الجيوب وتعذيب النفس أمر
محرم ولا شك، وليس من المحبة المشروعة ، قال ابن رجب رحمه الله: «وأما اتخاذه
مأتماً كما تفعله الرافضة؛ لأجل قتل الحسين بن علي رضي الله عنهما فيه، فهو
من عمل من ضل سعيه في الحياة الدنيا وهو يحسب أنه يحسن صنعا، ولم يأمر الله
ولا رسوله باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموتهم مأتماً فكيف بمن دونهم)
(12) .

وما علم أن علي بن الحسين، أو ابنه محمداً، أو ابنه جعفراً، أو موسى بن جعفر
رضي الله عنهم، ما عرف عنهم ولا عن غيرهم من أئمة الهدى أنهم لطموا أو شقوا
أو صاحوا، وقد كان أبوه علي رضي الله عنه أفضل منه، وقتل يوم الجمعة وهو خارج
إلى صلاة الفجر في السابع عشر من رمضان سنة أربعين، ولم يتخذه الرافضة
مأتماً، وكذلك عثمان بن عفان أفضلُ من عليٍّ عند أهل السنة والجماعة، وقد قتل
وهو محصور في داره في أيام التشريق من شهر ذي الحجة سنة ست وثلاثين، وقد ذبح
من الوريد إلى الوريد ولم يتخذ الناس يوم قتله مأتماً، وكذلك الفاروق عمر بن
الخطاب وهو أفضل من عثمان وعلي، وقتل وهو قائم يصلي في المحراب صلاة الفجر
ويقرأ القرآن ولم يتخذ الناس يوم قتله مأتماً، كما يفعل هؤلاء يوم مقتل
الحسين رضي الله عنهم أجمعين.

ثم أن لطم الخدود وشق الجيوب وتعذيب النفس أمور محرمة لا تجوز، ففي الصحيحين
عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : (ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية
(13)، وفي الصحيحين عن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه
- قال : (أنا بريء مما برئ منه رسول الله صلى الله عليه وسلم إن رسول الله
صلى الله عليه وسلم بريء من الحالقة ; والصالقة ; والشاقة)
(14) . وفي صحيح مسلم عن أبي مالك الأشعري : (أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال : أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر بالأحساب
والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة على الميت وقال : النائحة إذا
لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب)
(15) .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( والآثار في ذلك متعددة، فكيف إذا انضم إلى ذلك
ظلم المؤمنين، ولعنهم، وسبهم، وإعانة أهل الشقاق والإلحاد على ما يقصدونه
للدين من الفساد وغير ذلك مما لا يحصيه إلا الله تعالى ).

اللهم ارض عن أصحاب نبيك وأرضهم، اللهم اجعلنا فيمن تولاهم، واجمعنا بهم في
جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتد

وصل الله على محمد وآله، وأزواجه، وذريته.



---------------

(1) البخاري (2/704ح1900)، ومسلم (2/796ح1130).

(2) البداية والنهاية (11/569).

(3) مجموع الفتاوى(3/411).

(4) ينظر: لطائف المعارف (102-113).

(5) الفتاوى (4/513).

(6) البداية والنهاية (11/530-532).

(7) البداية والنهاية (11/484-488).

(8) صحيح مسلم (2/631ح918).

(9) (1/201ح1734)، قال الشيخ شعيب الرناؤوط: إسناده ضعيف
جداً.

(10) (1/509ح1598)، ولكن من طريق آخر.

(11) الفتاوى (4/511-512).

(12) لطائف المعارف (113).

(13) أخرجه البخاري (1/435ح1232)، ومسلم (1/99ح103).

(14) أخرجه البخاري (1/436ح1234)، ومسلم (1/100ح104).

(15) أخرجه مسلم (2/644ح934).


أم عبد المنعم
أم عبد المنعم

مــشـرفـــه


مــشـرفـــه

معلومات العضو : لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ 4632t410
انثى
بلدى : مصر
مهنتى : غير معروف
مزاجى : مشغول
عدد المساهمات : 38
نقاط : 114
تاريخ التسجيل : 27/11/2011
الاوسمه : صورة فارغه
My sms [table style="WIDTH: 96px; HEIGHT: 86px" border=1][tr][td]
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ 85594076لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين منتدى السندريلا والامير[/td][/tr][/table]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دخول

لقد نسيت كلمة السر

إعـــلان عام وهــــام

بسم الله الرحمن الرحيم كل مايكتب فى المنتدى يعبر عن وجهة نظر كــاتــب الــموضـــوع وادارة المنتدى بريئه فى من تجاوز الحدود الشرعيه او كانت هناك اى علاقه بين الاعضاء مخالفه للشريعه الاسلاميه فالإدارة بريئه من ذلك وتــذكرقول الله تعالى ((مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) وأعــلم علــم اليقين أنك كما تــدين تــدان} أبرىء زمتى أمام الله وأمام جميع الاعضاء والزوار عن أى فعل مخالف لديننا الحنيف ولـــكم جزيل الشكر شاعر الدمعه الحزينه

أسئلة ديــنية وأجوبتها
مركز تحميل منتدى السندريلا والاميرلرفع الصور والملفات

أتعهد أمام الله بأننى لن أستخدم المركز فى رفع أى ملفات أو صور مخالفه للشريعه الاسلاميه
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 77 بتاريخ الأحد 27 فبراير 2011, 10:28 pm
المواضيع الأخيرة
» قصة بهلول مع هارون الرشيد
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_icon_minitimeالأحد 30 ديسمبر 2012, 8:09 am من طرف الشاعر عبدالله عبدالعليم

» اخطاء لفظيه يجب الحذر منها
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_icon_minitimeالخميس 13 ديسمبر 2012, 6:58 am من طرف تناهيد

» من أجمل ما سمعت سورة الحاقة أدريس أبكر
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 6:31 am من طرف تناهيد

» تلاوة رآآآئعة ومؤثرة جدا للشيخ العجمى
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 6:29 am من طرف تناهيد

» لماذا نشعر بوحشة فى قلوبنا وضيق فى الصدر
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 6:27 am من طرف تناهيد

» لا يركع ولا يسجد واسمه مكتوب عند الله عزوجل
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_icon_minitimeالأحد 09 ديسمبر 2012, 6:11 am من طرف تناهيد

» تفسير قوله تعالى : ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ .. )
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_icon_minitimeالسبت 29 سبتمبر 2012, 5:26 pm من طرف تناهيد

» الرد على الطعن في القرآن الكريم ودفع شبهات الطاعنين في القرن الرابع عشر الهجري
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_icon_minitimeالسبت 29 سبتمبر 2012, 5:22 pm من طرف تناهيد

» مقاطع مميزه عن عيد الحب
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_icon_minitimeالسبت 29 سبتمبر 2012, 5:17 pm من طرف تناهيد

» مع آيات السكينة..!!
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_icon_minitimeالسبت 29 سبتمبر 2012, 5:16 pm من طرف تناهيد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشاعر عبدالله عبدالعليم
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_rcapلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_voting_barلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_lcap 
nour
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_rcapلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_voting_barلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_lcap 
قطر الندي
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_rcapلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_voting_barلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_lcap 
أنا المهاجره
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_rcapلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_voting_barلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_lcap 
white_angel
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_rcapلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_voting_barلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_lcap 
كليوبترا
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_rcapلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_voting_barلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_lcap 
أم عبد المنعم
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_rcapلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_voting_barلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_lcap 
jihane
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_rcapلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_voting_barلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_lcap 
حلم
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_rcapلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_voting_barلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_lcap 
تناهيد
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_rcapلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_voting_barلماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ I_vote_lcap 

الساعه الآن
عداد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ Pageviews=1
الاعلانات
.:: التــــبــادل الاعــــلانـــى ::.
لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ 95739774
لشكاوى الاعضاء الخاصه الخفيه ضعها هنا